اللجان العاملة

شروط العضوية للجان الجمعية

وإجراءات اختيار أعضاء اللجان

وتقسيمات اللجان واختصاصات كل منها

 

 

§       يؤلف مجلس الإدارة لجان من أعضاء الجمعية لتحقيق أهداف الجمعية المنصوص عليها في المادة الثالثة من النظام الأساسي ولتيسير أعمالها على أن لا يقل عدد أعضاء اللجنة عن ثلاثة ولا يزيد عن عشرة ويحق لمجلس الإدارة أن يتخذ قراراً بالعدد المناسب بالحدود المبينة.

 

§       يشترط في المتقدم لعضوية اللجنة الآتي:

 

1.   أن يكون عضواً مسدداً للاشتراكات واختيار أعضاء اللائحة المالية.

2.   أن لا يكون عضواً في لجنة بأية جمعية أخرى ذات أغراض مماثلة أو مشابهة.

 

§       تتبع الإجراءات بخصوص ترشيح واختيار أعضاء لجان الجمعية:

 

1-    يسجل العضو الراغب في الانضمام إلى أية لجنة أسمه لدى أمين سر الجمعية حال الإعلان عن فتح باب العضوية للجان.

2-    يحق للعضو الاشتراك في أكثر من لجنة من لجان الجمعية.

3-    إذا زاد عدد الأعضاء الراغبين في الاشتراك بأية لجنة عن الحد الأعلى المقرر لعدد أعضاء هذه اللجنة فأن لمجلس الإدارة الحق في اختيار العدد المطلوب من المسجلين.

 

تنقسم لجان الجمعية إلى قسمين:

         لجان دائمة .

         لجان مؤقتة.

 

أولاً: اللجان الدائمة:

 

أ‌-         اللجنة القانونية:

اختصاصاتها

 

1-    تقديم المساعدة في المسائل المتعلقة بكل تشريع له أي تأثير على المهنة والنظر في جميع المسائل التي يحيلها إليها المجلس أو الجمعية العمومية.

2-    التحقيق في أي خلاف ذي صبغة مهنية يقع بين أعضاء هذه الجمعية ويحيله إليها الرئيس أو أمين السر. وكذلك التحكيم فيما يحال إليها من أمور بموافقة الفريقين المعنيين أو بواسطة أحد أعضاء الجمعية.

3-    التحقيق في أية شكوى تقدم ضد أحد الأعضاء أو غير الأعضاء لمخالفته قواعد السلوك المهني وإذا تبين بعد النظر في الشكوى وجود أدلة كافية تثبت مخالفة قاعدة من قواعد السلوك المهني وعلى اللجنة أن تحصل على جميع الوقائع وأن تعد تقريراً كتابياً مفصلاً شاملاً للنتائج التي توصلت إليها وترفق به توصياتها وتقدمه لمجلس إدارة الجمعية الذي يقرر الإجراء اللازم اتخاذه في هذا الشأن.

 

 

ب‌-       اللجنة الثقافية والاجتماعية :

اختصاصاتها

 

1-    العمل على تنظيم أو المشاركة في تنظيم الندوات والمحاضرات والإشراف عليها ولها في هذا المجال أن تتعاون مع جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية في الأمور المتعلقة بالمهنة.

2-    تزويد الأعضاء بالمعلومات بتطورات علم المحاسبة وتشجيعهم على تبادل المعلومات فيما بينهم. بواسطة إعداد النشرات الدورية والبحوث الميدانية وذلك سعياً لرفع المستوى الثقافي والأدبي للأعضاء.

3-    تكوين مكتبة خاصة بالجمعية تضم الكتب والمجلات والدوريات المتعلقة بعلم المحاسبة والمراجعة والعلوم الأخرى ذات الاتصال الوثيق كعلم الإدارة والاقتصاد والقانون.

4-    إقامة الحفلات والرحلات لأعضاء الجمعية وذلك لتقوية وتنمية العلاقة الاجتماعية بين الأعضاء.

5-    محاولة إيجاد الوسائل الترغيبية لحث الأعضاء وعائلاتهم على إرتياد الجمعية والالتقاء فيها.

6-    إصدار دليل سنوي للمحاسبين.

 

ت‌-       لجنة التدريب:

مهمتها

 

تنمية الثقافة المهنية والخبرة العلمية في مجالات المحاسبة

 

اختصاصاتها

 

1.   تقديم البرامج التدريبية والعلمية فقي مجالات تخصص المحاسبة لمختلف أنواع الأجهزة الحكومية والخاصة وذلك طبقاً لأحدث الأساليب العلمية للتدريب.

2.   إجراء الدراسات وإعداد البحوث وتقديم الاستشارات وتبادل الخبرات في هذا المجال بما يدعم التطبيق العملي والتخصص المهني.

3.   العمل من خلال ما سبق على توحيد التعاريف والمفاهيم والمبادئ المحاسبية والعمل على استقرارها ووضعها موضع التنفيذ بواسطة الاتصال بالجمعيات والمنظمات العلمية والمهنية والجامعات العربية والدولية.

4.   العمل على دراسة وبلورة فكرة إنشاء جمعية مهنية تضم مراقبي الحسابات في كل من المملكة العربية السعودية ودولة البحرين ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ويكون هدف الجمعية المحافظة على أصول المهنة وتنميتها في المنطقة على أن ترفع توصياتها بخصوص هذا الموضوع إلى مجلس الإدارة لاتخاذ ما يراه مناسباً بهذا الصدد.

5.   للجنة الحق بالاستعانة في من تراه مناسباً في سبيل تحقيق أعمالها.

 

ث‌-       لجنة البحوث والدراسات:

اختصاصاتها

 

1-    القيام بإجراء الدراسات والبحوث المناسبة والمتعلقة بالمهنة والمشاركة بتقديم الاستشارات للجهات التي تتعاون مع الجمعية.

2-    إعداد البحوث اللازمة للمشاركين بمؤتمرات الاتحاد العام للمحاسبين والمراجعين العرب ، وكذلك تقييم البحوث التي يتقدم بها أعضاء الجمعية لنفس الغرض.

3-    تقديم الاستشارات اللازمة وبناءاً لطلب مجلس الإدارة في المواضيع التي يحددها.

4-    التعاون مع المؤسسات فى البحث والدراسة ( مثل جامعة الكويت ، المعهد العربي للتخطيط ، معهد الكويت للأبحاث العلمية .. ألخ ) لإجراء الدراسات والبحوث الموسعة في مجال المهنة.

5-    العمل على إشراك أكبر عدد من أعضاء الجمعية فى القيام بالبحوث والدراسات وذلك كرافد تدريبي للأعضاء وللاستعانة بجهودهم فى هذا المجال.

 

ج‌-       لجنة المجلة:

أعضاء  هذه اللجنة يمثلوا هيئة تحريرها.

 

اختصاصاتها

 

تقود بإعداد ومتابعة إصدار المجلة العلمية التي تصدرها الجمعية والتي تعمل على تنمية تطوير الفكر المحاسبي، وتشجع وترعى البحث العلمي في ميادين المحاسبة.

 

 

ح‌-       لجنة مراقبي الحسابات:

 

تشكل من عدد من مراقبي الحسابات أعضاء الجمعية والمدققين المزاولين للمهنة بالإضافة إلى عدد لا يقل عن أثنين من أعضاء مجلس الإدارة.

 

اختصاصاتها

 

دراسة جميع الأمور المتعلقة بمزاولة المهنة بما في ذلك العمل على تطوير المهنة وكذلك دراسة جميع المعوقات والمشاكل التي تواجهها والعمل على وضع الحلول العلمية والعملية لها ، وتزويد مراقبي الحسابات بما يستجد من قرارات تهم المهنة والقائمين عليها.

 

ثانياً : اللجان المؤقتة:

 

لمجلس الإدارة الحق في تأليف لجان مؤقتة حسبما تقتضيه الحاجة وتحل هذه اللجان حال انتهاء مهمتها.

§       إذا تخلف أو غاب أي عضو عن اجتماع اللجنة المشترك بها بدون عذر مقبول لمدة ثلاث اجتماعات متتالية يعتبر مستقيلاً.

§       لمجلس الإدارة الحق بحل أي لجنة إذا رأي أن تلك اللجنة لم تؤد الغرض الذي شكلت من أجله.

§       لا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً إلا إذا حضر الاجتماع ثلاثة أعضاء على الأقل على أن يكون من بين الحضور رئيس اللجنة أو مقررها.

§       لكل لجنة الحق بالاستعانة بذوي الخبرات إذا كان عملها يستلزم ذلك.

 

ومن اللجان المؤقتة التي أنشأت من قبل مجلس الإدارة:

 

1.   لجنة المساهمات المالية للمبنى الجديد.

2.   لجنة المقر والمبنى الجديد.

3.   لجنة بدلات المحاسبين.

4.   لجنة طلبة المحاسبة.

5.   لجنة التدقيق الداخلي.